مذكرة تفاهم بين جيبا وغرفة تجارة وصناعة هاسكوفو البلغارية

وقعت جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا)، وغرفة تجارة وصناعة هاسكوفو البلغارية، مذكرة تفاهم للمساهمة في تعزيز علاقات الاردن الاقتصادية مع جمهورية بلغاريا وبخاصة على مستوى مؤسسات القطاع الخاص.
 
وتهدف مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس (جيبا) جمال فريز ورئيس الغرفة يانتشو يانيف، الى التعاون بين الطرفين في تبادل المعلومات والدراسات والتشريعات وتعزيز الروابط التجارية بين شركات البلدين وتشجيع الاستثمار ونقل التكنولوجيا وإقامة المشاريع المشتركة.
وحسب بيان صحافي للجمعية تهدف مذكرة التفاهم كذلك، الى تسهيل مشاركة أعضاء (جيبا) في الانشطة والفعاليات والمعارض المنوي عقدها لدى الجانبين وتعزيز فرص التجارة الالكترونية والوصول الى الشركاء المحتملين وتبسيط اجراءات التفاوض وخفض النفقات التشغيلية، والمشاركة بالمشروعات التكنولوجية والابتكارية ذات الاهتمام المشترك الموجهة إلى تطوير الخدمات عبر الإنترنت ليتم عرضها على مجتمع الأعمال.
وتشتمل مذكرة التفاهم آليات للتعاون بين الجمعية والغرفة فيما يتعلق بتنظيم ندوات الأعمال وورش العمل والبعثات التجارية بهدف الحصول على معرفة أوسع بالفرص التجارية والإمكانيات الاستثمارية في كلا البلدين.
واشار فريز الى ان مذكرة التفاهم تأتي في اطار الجهود التي تبذلها الجمعية لتعزيز تعاونها مع المؤسسات الاوروبية بهدف تنمية تجارة المملكة مع دول الاتحاد الاوروبي وجذب الاستثمارات والتعريف بالفرص الاقتصادية المتوفرة بالاقتصاد الوطني وتعزيز القدرات التصديرية للشركات الأردنية.
وعبر فريز عن اعتزازه بعمق العلاقات السياسية التي تجمع الاردن وبلغاريا، مشددا على ضرورة عكس ذلك على الجوانب التجارية والاستثمارية ومبادلاتهما التجارية التي تميل كثيرا لصالح الجانب البلغاري والاستفادة من الخبرات التي يملكها الجانبين بالعديد من القطاعات الاقتصادية. (بترا)

25-كانون الأول-2018 16:31 م

نبذة عن الكاتب